القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تم هزيمة الفرس فى معركة القادسية - تريند المصريين

يقدم لكم  تيرند المصريين سلسلة اعظم المعارك الحربيه في تاريخ الدول الإسلامية . ونبدا لكم  بمعركة او الملحمه الكبرى معركة القادسيه .
يوجد حروب كثيره قادها المسلمون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ونسميها في التاريخ الإسلامي الفتوحات الاسلاميه . الانها بمثابة الانتشار الاسلام بشكل كبير . تلك الحروب العظيمه منها معركة القادسيه التي ستاتي تفاصيلها في اخر المقاله . وقد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم بتلك الفتوحات فبشر بفتح بلاد الروم والفرس .


 بداية معركة القادسيه 

معركة القادسيه هي البداية في فتح بلاد فارس ، واحدا اهم الخطوات المهمه في تنفيذ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الاسلام في كل ارجاء العالم . في فترة خلافة ابو بكر الصديق رضي الله عنه بدا في ارسال الرسل الى بلاد فارس لكي يهدوهم الى الاسلام ، ولكن رغم هذا كانت الردود تاتي بالسخريه و تهديدات بالحرب . كانت توجد بعض المعارك في فترت خلافة ابو بكر الصديق رضي الله عنه والتي سيطرت فيها المسلمين على اجزاء من العراق ولكنها كانت تحت حكم الفرس . مع بداية خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدات معركة القادسيه .

ما معركة القادسيه ؟ 

معركة القادسيه هي معركه من المعارك الاسلاميه الكبيره ، والتي حدثت في ١٣ من شهر شعبان سنة ١٥ هجريا ، كانت بين المسلمين و بلاد فارس ، وهي كانت احدا اهم المعارك فتح العراق ، وكانت اول مره يتم تحالف بين حاكم بلاد فارس الساسني يزدجر وحاكم الإمبراطورية الرومانية هرقل والذي تزوج من بنت الساسني لكي تكون بدايه للعهد .

اهم اسباب حدوث معركة القادسيه 

احد اهم السباب هي الخلفات والمعارك التي حدثت في عهد الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه ، حيث انه قد فاز في كثير من المعارك على الفرس ولكنه لم يصل الى المعركه النهائيه التي تحسم الموقف . وقد هزمهم في معركة البويب  ولكن الفرس لم يخرجوا من البلاد بل كانو مسيطرين على الوضع السياسي وعسكري ، فكان من الازم وجود معركه نهائيه لانهاء هذا الحكم العسكري و السياسي في العراق 

كيف سارت الامور في معركة القادسيه؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

سميت المعركه القادسيه بهذا الاسم  ، لانها وقعة في بلاد العراق ، وفي منطقة القادسيه . حدثت مفاوضات بين المسلمين والفرس السياسيه والعسكريه ولكن كل هذه المفاوضات انتهت بالفشل الكامل ، فهذه المفاوضات لم تحقق المرجوا منها ولا الأهداف الاسلامية ، فعبر الجيش الفارسي نهر العتيق ، فكان المعركه بين الخندق ونهر العتيق . 

كيف ادار سعد ابن ابي وقاص معركة القادسيه 

اقام القائد سعد ابن ابي وقاص في قصر بين الصفين لانه لم يستطيع ان يدخل المعركه بسبب الجروح والاتهبات التي طرات على جسده ، على الرغم من هذا انه اصر على ادارت المعركه بنفسه من فوق القصر الكبير ، وقد جعل خالد بن عرفطه العذري قائدا للجيش بدلا منه ، وهناك من اعترض على ولاية خالد مقاليد المعركه فقبض سعد بن الوقاص على هذه الفئه من الجنود ولم يشاركوا في الحرب منعا لحدوث اي فتنه اثناء الحرب .

تفاصيل معركة القادسيه 

 بعد وفاة أبو بكر الصديق رضي الله عنه تولى الخلافه من بعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبدا استكمال الطريق لفتح العراق . وقد ارسل جيش بقيادة ابو عبيد ابن مسعود وقد انتصر في ثلاث معارك ولكن ينهزم في معركة تسمى بمعركة الجسر ويستشهد ابو عبيده ومعه ما يقارب نصف الجيش . وفي ذلك الوقت كانت الفرس تعاني من الانقسامات بين الحكام . وستقروا على تولية حاكم لكي يستطيعوا ان يواجهوا جيش المسلمين وقد استقروا على يسجرد كملك للفرس . قد استطاع يسجرد ان يوحدهم واستطاع صنع جيش مكون من ١٢٠ الف جندي و٣٠ فيل عملاق وعلى راسه قائد الجيش رستم مرخزاد . ومع وصول خبر تجميع الجيش لمحاربة المسلمين يجتمع الصحابه بخليفة المسلمين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه للمشاوه في امر المسلمين ، وقام عمر بن الخطاب بتجميع جيش يتكون من ٣٠ الف جندي 
واراد ان يقود الجيش للمعركة الى انه اقترح عليه كبار اصحابه ان يقيم في المدينه ويرسل قائد مع الجيش خوفا من الهزيمه وانقسام الدوله لعدم وجود خليفه . وقد كلف سعد ابن ابي وقاص بقيادت الجيش .

لماذا اختار سعد ابن ابي وقاص مكان معركة القادسيه 

اختار سعد ابن ابي وقاص مكان معركة القادسيه لانه سيكون للمسلمين فرصة هروب في حلة الهزيمه ولن يكون للفرس فرصه لان في خلفهم نهر الفرات .


تقييمك للموضوع :

تعليقات