القائمة الرئيسية

الصفحات

لعبة الكاراتيه ، كيف تتعلم لعبة الكاراتيه

لعبة الكاراتيه هي فن من الفنون القتالية ، تعتبر من اكثر الالعاب القتاليه المعروفه في عالمنا ، ظهرت في اليابان منذ اكثر من 400 عام ، والفلسفه الموجوده في هذه اللعبه واسعه ومعقده اكثر من باقي الالعاب القتاليه الاخرى ، فهي تطور منذ الاف السنين ، حيث انها نبعت في الاصل من فن الكونغ فو الصيني الذي اسس من الاف السنين .هذا ماجعلنا نهتم بهذه اللعبه ، ويمكنك الان التعلم معنا هذه اللعبه اليوم عبر ماسنقدمه لك في هذه المقاله .
لعبة الكاراتيه

التأمل في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

يجب على كل لاعب كاراتيه ان يمارس التامل في بداية اي تمرين له ، حتى ولو خمس دقائق على الاقل ، عن طريق تصفية الذهن تماما من اي شيء ، والتركيز تمام التركيز على التنفس و القيام بالشهيق والزفير ، الشهيق عن طريق الانف والزفير عن طريق الفم ، فالتركيز على التنفس والقيام بتصفيت الذهن بشكل كامل يضعانك في حاله مثاليه لبدا التمرين ، ومساعدتك في التركيز في كل شيء حولك و تعزيز قدراتك القتاليه اكثر مما تتخيل . 
يمكنك التامل عن طريق ان تصفي زهنك تماما من العمل ، العائله ، المشاكل ، وعند صرف التفكير كله من عقلك ، يجب عليك ان تتخيل غرفه فارغه تماما ، وفي وسطها كره من اللهب تخيل ان هذه الكره هي كل الاحلام التي تريد ان تحققها بهذا التمرين ، ويجب عليك ان تكون هذه الغرفه قد امتلات بلهب الكره قبل انتهاء وقت التامل . 

التسخين في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

يجب على كل لاعب ان يسخن قبل بدا اي تمرين . حتى لا يضره هذا التمرين ، فالتسخين امر حيوي يحسن من قدرت عضلات الاعب على التعلم ، فاذا كنت لا تهتم بالتسخين ستجد حتى اكثر الحركات سهولة لا تستطيع ان تعملها ، بسبب تراخي عضلاتك لانك لم تهتم بالتسخين .
يمكنك التسخين عن طريق الجري في المكان او حول المبنى ما يقارب حمس دقائق ، وتمرين الضغط و البطن على الاقل ٢٠ مره لكل تمرين ، وتمرينات رفع الساق على الاقل ٣ دقائق ، وتمارين الضغط العكسيه . 

تمارين التمدد في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

يجب على كل لاعب كاراتيه التمرن على تمديد العضلات الاساسيه ، لكي يحصل على جسم رشيق ومتحرر ، وتحمي هذه التمرينات الجسم من الاصابات المحتمله ، يجب عليك ان تهتم بتمارين التمدد للساقين ، لانها لاكثر استخداما في لعبة الكاراتيه .
تاتي التمارين على التمدد بعد تمارين التسخين لان الجسم يكون في احسن استعداد لكي يستقبل تمارين التمدد . وتكون عملية التمدد في هذا الوقة اكثر امانا من اي وقت اخر .

تعلم الفلسفه الخاصه بلعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

الكاراتيه ليس عباره عن عنف ، انما هي رياضه تحافظ على السلام وخاصة السلام العقلي ، وتهتم بان تدربك على التعامل مع المواقف بسرعه وبقوه ، وليست الوظيفه من الكاراتيه هي العنف المفرط وانما هو تحقيق السقه بالنفس والتي تنمو في جو متواضع و مخصص لها . 
ان الرياضه بدورها الاساسي تهتم بالعقل والروح والجسد وكذلك تكون لعبه الكاراتيه فيهي تهتم بالروح والعقل بقدر اهتمامها بالجسد ، فعلى لاعب الكاراتيه ان يعرف كيف يتحرك ولكنه يجب ان يعرف كيف يفكر ويركز . 
ويجب على لاعب الكاراتيه اولا واخيرا اظهار المحبه والتقدير و اللطف للطرف الاخر ، فيجب على كل لاعب ان يعرف ويفهم ان تضحيته واخلاصه هما جانب من الجوانب التي استفد بها من هذه الرياضه . 

تعلم الوقفات القتاليه في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكارتيه

يجب عليك ان تتمرن على الوقفات القتاليه اذا كنت لاعبا محترفا ، اول مايجب ان تتعلمه هي الوقفه الصحيحه المتعلقه بكل حركه ، فلن تحدث وقفتك الغير صحيحة القوه الكافيه لمهاجمه او الصد ، فلن تكون من الاعبين المميزين اذا لم تقف وقفاتك السليمه لكل حركه . يجب عليك الاهتمام باساسيات الوقوف لكي تكون لاعبا مميزا .
الوقافات في لعبة الكاراتيه تختلف على حسب نوع الكاراتيه الذي تمارسه لكنها في الغالب تكون متشابه . ويمكننا ان نقول ان معظم انواع الكاراتيه تعتمد على واحده من هذه الوقفات التاليه .
الوقفه الطبيعيه او وقفة المشي : القدم موجهه للامام و القدم الخلفيه تكون مرفوعه عن الارض بمقدار ٤٥ درجه و تكون المسافه بين القدمان مثل المسافه بين القدمين في المشي العادي . 
الوقفه الاماميه : وهي تكون مماثله للوقفه الطبيعيه بختلاف انهمى يكونان ابعد عن بعضهما اكثر ووزنك يكون على الجل الاماميه 
الوقفه الخلفيه او وقفة القط وهي تكون مماثله لوقفة المشي ولكنها يكون فيها الوزن على القدم الخلفيه واذا كنت ترغب في رفع كعب القدم الاماميه فلا مانع في ذلك.

الوقفات الاساسيه في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكارتيه

الوقافات السابقه هي وقفات قتاليه يجب عليك ان تتمرن على الوقفات الاستعداد ، فعند بداية اي نزاع يجب عليك البدا بهما ، فلديك ثلاث خيارات وهي 
اول وقفه هي الوقفه الخاصه بمجموعة فوك يو جاتا فيها يوضع الكعبين بينما توجه الاصابع الى الخارج بزاويه ٦٠ درجه .
الوقفه الإستعداديه لمجموعة البي نان تكون القدمان بنفس العرض بين الكفين ويوجه الاصابع للخارج بزاويه ٤٥ درجه   
الوقفه الإستعداديه لمجموعة الناي هان شي وتكون فيها الاقدام على الارض بالكامل و القدمان موازيان لبعضهما بشكل مباشر .

التوازن في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

يجب على كل لاعب كاراتيه ان يتمرن على التوازن ، فلعبة الكاراتيه تحتاج الى قدر هائل من التوازن ، وهذا مايعطي الوقفه اهميه كبيره ، حيث تعمل الوقفه المتوازنه على جعلك اكثر رشاقه في الحركه واكثر سلاسه وفي نفس الوقة تعمل على زياده القوه الجسديه ، ويجب ان تظل هذه القوه المتزنه منذ بداية الهجمه او الصده حتى نهايتها . 
يجب عليك ان تركز  التفكير كله على التوزان في التمرين وتمدد قدميك لكي تعطيك قدر اكبر من من القوه والثبات ، ويجب ان لا تمدد قدميك اكثر من الازم لكي لا تخسر السرعه والرشاقه ، ويجب عليك معرف  التقطه الوسيطه التي يستقر بها جسمك ويحقق التوازن الكامل .
ويجب عليك ان تتمرن اكثر على كيفية نقل التوازن من حركه الى حركه اخرى لانه اذا ثبت على وقفه واحده سيسهل على المنافس التغلب عليك ، ولذلك يجب ان تعطي اهميه اكبر للتنقل بين الوقفات المختلفه . 

السرعه في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

لعبة الكاراتيه لاتهتم كثيرا رفع الثقال ، ولا تهتم بالعضلات الكثيفه ،فيمكن ان يكون لك عضلات ولا تستطيع ان تمارس لعبة الكاراتيه انه يحتاج اكثر الى السرعه والقوه . 
يجب عليك التفكير دائما في ان لعبة الكاراتيه لا تهتم بتحريك اجسام كبيره انما تهتم بتحؤريك اجسام صغيره ولكن بسرعه ودقه وبقوه ، يجب عليك لفعل ذلك ان تقوم مثلا بالاندفاع الى الخصم من مكان بعيد هذا يجعل من هجمتك اكثر قوه وسرعه ، او استخدام جسدك كله لخدمة الحركه وهذا يجعل الحركه اكثر قوه وسرعه 

تعلم الكاتا في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

يجب عليك ان تتمرن على الاقل لمدة ١٥ دقيقه على اللكمات الاساسيه الموجوده في الكاراتيه،  والتي تجعل من هجمتك اكثر فاعليه ، ومنها الكمه المستقيمه ، الكمه الصاعده ، لكمة سيف اليد ، ضربه الكوع ، قبضة الظهر ، ويجب التدرب على هذه الحركات بالترتيب و بكلتا اليدين .
ويجب عليك ان تتمرن على الصده لكل ضربه وتمرن على الهجوم المعاكس و التكنيكات التي تقوم بذلك ، ويجب عليك القيام بالصد ثم الهجوم والصد ثم الهجوم ، وهكذا حتى تتمكن من كل لكمه وصدتها و الهجوم المعاكس لها .
يجب عليك عدم الضرب القبضه الملتويه او المفتوحه لانها بغير تاثير تماما ويجب اصطفاف المفصلين الاولين من اليد مع عظام اليد لكي تكون بقوه اكبر .

التدريب على الركلات في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه

يجب عليك ان تتمرن ١٥ دقيقه على الاقل على الركلات . فعشر مرات لكل ركله تجعل رجلك اكثر قوه ، ويجب ان تركز لكي تاتي باكثر ما عندك والقوه العظمى لك . ويجب عليك ان تتمرن اكثر على تدفق الحركه لكي تكون اكثر رشاقه وبذلك ستكون الركله اكثر قوه .
ويكنك ان تتطلع على المقةاله السابقه للتعرف على انواع الركلات 

التدرب على الكومتيه في لعبة الكاراتيه 

لعبة الكاراتيه


وبعد التمرن على كل هذه الخطوات يجب عليك البدا في السجال على القل لمدة ١٥ الى ٣٠ دقيقه على الاقل ، اعثر   على شخص وابدا السجال معه واستخما تعلمته من تقنيات ، وروح التنافس ستجعلك اكثر قوه وستزيد من قوة التحمل وزيادة القدره على تنفيز الركلات و اللكمات بشكل صحيح وقدرتك على الصد والمهاجمه .

اهميه التدرب على الكاتا اكثر من مره فى لعبة الكاراتيه

يجب عليك ان تتمرن على الكاتا في اخر كل جلسة تدريب ، ويجب عليك ان تركز على كاتا واحدة ولا تنتقل الى ما يليها الا اذا اتقنتها تماما . ويجب ان تتمرن على الكاتا من البسيط الى المعقد ، لكي تصل الى صقل مهاراتك وتحسينها .
ويجب عليك ان تتمرن على الكاتا اكثر من مره وما ان اتقنت كثير من الكاتا فعليك ان تجمعها وتتمرن على حركات اصعب واصعب . 
تقييمك للموضوع :

تعليقات